ikhlassnet
زيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي إخلاص نت سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
ادارة المنتدى

ikhlassnet

منتدى إخلاص نت، مواضيع شيقة،مفيدة؛ تشمل كل الاشياء
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التسول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ikhlass
Admin
avatar

عدد المساهمات : 391
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
العمر : 25
الموقع : www.ikhlassnet.ibda3.org

مُساهمةموضوع: التسول   الخميس أكتوبر 01, 2009 1:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيــم


ظاهرة التسول ( الشحاته ) :

ظاهرة لطالما وجدناها في كل مكان .. في الشوارع نجدهم , وفي المنازل وفي الأسواقِ وفي المحلات التجاريةِ وحتى في الشركات , وفوق هذا كلهِ نجده في المساجد ..

قبل أن أدخل في الموضوع , سأحي لكم قصة لأحد الأصدقاء حدثت معه , فقد كان في السيارة ينتظر قدوم أهله , وفي وقت انتظارهم , طرق على زجاج سيارتهِ متسولاً يريدُ مالاً , فأخرج صديقنا بحسن نيته محفظة النقود ليعطيه وأخرج مبلغًا منها ووضع المحفظة جانب الكرسي من الطرف الآخر , وأعطاه المبلغ , ولسوء الحظِ أن زجاج السيارة من الجهةِ الأخرى كان مفتوحًا , فأتى صديق المتسول من تلكـ الجهة ومد يده إليه وسرق المحفظة ولاذا بالفرار ..

صديقنا أخطأ في أنه لم يُأمن على محفظته ولكن قضاء الله وقدره , ولحسن النية في الصدقه , وقد حدث ماحدث , ولأن المتسول كان على هيئةٍ يرثى له فقد أعطاه , وفوق هذا كله سُرق ..

هؤلاء وغيرهم من المتسولين الذين لا علم لنا إن كانوا حقيقةً يحتاجون للمال أو لا؟.. أستطيع أن اعتبرها " سرقة عفوية مقصوده " .. لمَ ؟؟..

لأنه يأتي لكـ ممزق الثياب , سئ المنظر , كأنه في سكرات الموت أحيانًا , ويطلب المال , فنعطيه لحالته الرَّثه , لما في الصدقة من أجر .. ولا عِلم لنا إن كان محتاجًا للمال أو لا .. ونحن لا نعلم أن المتسوِّل يزيد من ثروته ورصيده .. عجبي له !! ..

أيضًا قصة أخرى حدثت لأختي حيث كانت تمشي فلقتها متسولة تدعي ابنها صغير ولا تستطيع عليه صديقتها أقمت الغطاء فلقتها دمية وليس بولد الله يستر




هاتان القصتان وغيرهما من القصص التي يحير العقل فيها , أننا نرى التسول بهذا المنظور ..

والعجبُ كل العجب .. عندما تستوقفكـ سيارة فارهة , ويقول لكـَ , أنا من بلادٍ أخرى , وقد انقطع بي الحال .. وحتى البنزين لا أملكـ مبلغه .. إذًا يا منزوع الكرامة لمَ لا تبيع سيارتكـ الفارهة .. وتأخذ مبلغها وتسافر به إلى أهلكـ .. أصبحنا نعجبُ واللهِ منهم ..وأصبحنا نخشى حتى مواجهتهم , حتى لانتعرض للسرقة منهم ..

للأسف مهما الواحد منا استسهل في الحرام فلا يبالي ..

وإن عوّد نفسه للسرقة فسيسرق ..

وإن عوّد نفسه للخيانة فسيخون ..

وإن اعتاد للحرام , فللحرام وجهه ووجهته ..




تبًا لهم من بشر!! ..



ومنهم من يبتر يده ليستعطف الناس فيدفعوا له .. تبًا لهم ولفِعلهم ,, أيّ بشرٍ هم , وأيّ قلوبٍ يحملون , وأيُّ قدوةٍ يقتادون ؟؟

ألم يضعوا جمعياتٍ خيرية لهذه الحالات ؟؟ ..

فلمَ لا نعطي نحنُ للجمعيات الخيرية .. وهي بدورهم تُعطيهم الملابس والأموال .. ويأتي الفقراء والمحتاجين بعد أن تتأكد الجمعية أنهم حقًا محتاجون ويعلموا أين يسكنون .. ويعطوهم ما يكفيهم .. وتنتهي المسألة !!..


أعتقد الجمعيات الخيرية تفي بالغرض وهم المسؤولون أمام الله عن هذا ..



هل توجد إدارة لمكافحة التسول ؟؟

أم إدارة لمنح المتسول أكبر فرصة للتسول ؟؟

كواجبًا من واجبات تلكـ الإدارة أن تخرج للشوارع وأن تنتشر في الأسواق والمساجد ,لمعرفة أوضاع المتسولين –إن كانوا حقًا محتاجين – أمّا إن كانوا غير ذلكـ , فعلى المكافحة إتخاذ اللازم معهم , ومعرفة من يقودهم – قائد مسيرتهم - . .

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن المسألة لا تحل لأحدٍ إلا لثلاث :-
رجلٌ تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يُصيبها ثم يُمسكـ , ورجلٌ أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يُصيب قوامًا من عيش , ورجلٌ أصابته فاقه , فقال ثلاثةٌ من ذوي الحجى من قومه لقد أصابت فلانًا قافة فحلت له المسألة حتى يُصيب قوامًا من عيش , وما سواهن ياقبيصه سحتٌ يأكله صاحبه سحتًا ) ..

ومعنى رجلٌ تحمل فاقه ..

هي المال الذي يتحمله الإنسان , أي يستدينه ويدفعه في إصلاح ذات البين كالإصلاح بين قبيلتين ونحو ذلكـ ..

فمن أخذ شيًا فوق حاجته فهو حرام..


يكفي المتسول قوت يومه, ولكن .. :

النفسُ عندهم للأسف اعتادت على مد الأيادي .. وللأسفِ جدًا يوجد متسولين يملكون الآلاف بل والملايين من الريالات ومازالوا يتسولون .. ويجمعون من الناس الطيبة والبريئة ..

أصبح التسول عندهم مهنة أساسية يزاولونها .. كمن يعمل في شركة ويأتي آخر الشهر فيقبض راتبه .. هكذا هم ولكن شتان بين الحلال والحرام ..

فالحلال بيّن والحرام بيّن ..

والغريب لو عرضت عليهم عمل يقولون لا لانهم يتقاضون أكتر من لو اشتغلوا

يا الله ..........

أين كرامتهم


التسول أصبحت حقيقةً مهنة تُزاول ..
وكما يُُقال : التسول هي المهنة الوحيدة التي لا تحتاج إلى واسطة ..



فمتى ما أردتَ مبلغًا من المال , قطِّع ثوبكـ ولطخه بالشارع حتى يتوسخ , واصطنع الدموع , وامسكـ العصا واطلب الناس الصدقة ..

أخشى بعد حينٍ أن يفتحوا لأنفسهم مكاتب للتعليم ويفتحون باب التوظيف , ويتم الترقيات وما إلى ذلكـ ..

فلا شئ مستغربٌ في هذا الزمن ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ikhlassnet.ibda3.org
 
التسول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ikhlassnet :: علوم وثقافة :: الصحافة والإعلام-
انتقل الى: