ikhlassnet
زيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي إخلاص نت سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
ادارة المنتدى

ikhlassnet

منتدى إخلاص نت، مواضيع شيقة،مفيدة؛ تشمل كل الاشياء
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 l||°تربية الاسماك في الاقفاص °l||l°

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ikhlass
Admin
avatar

عدد المساهمات : 391
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
العمر : 25
الموقع : www.ikhlassnet.ibda3.org

مُساهمةموضوع: l||°تربية الاسماك في الاقفاص °l||l°   الخميس أكتوبر 01, 2009 2:22 pm

تربية الاسماك في الاقفاص
المقدمة :
تعتبر تربية الاسماك من الطرق الناجحة وقد ثبت نجاحها في الدول المتقدمة منذ عقود .
تصنع الاقفاص من اطارات خشببية او معدنية وتحاط بشباك حقلية تطفو على سطح الماء وتفتح من الاعلى وتنصب في المياه المفتوحة والعميقة بحيث تصل قريبا من قاع المسطح المائي، ويعزى سبب تفضيل الاقفاص لأعتبارات عديدة اهمها :-
1- تعتبر تكنلوجيا بسيطة وقليلة التكاليف مقارنة مع احواض التربية .
2- امكانية وضع الاقفاص في اي مسطح مائي حتى لو كان من صنع الانسان نفسه .
كما مبين في الشكل رقم (1) و (2 ).
من اهم انواع الاسماك الشائعة للتربية في الاقفاص :
الكارب و التيلابيا و الجري .
وهناك تجارب اثبتت نجاح بعض انواع القشريات ايضاً كالروبيان والسرطان البحري والمحار .

أهم انواع الاسماك المستعملة للتربية داخل اقفاص :

أ. الكارب .

ب. التيلابيا .

ج.الجري .

د. السالمون .

هـ.السمك الحليبي .

و هناك عدة تجارب في الوقت الحاضر لتربية بعض انواع القشريات داخل اقفاص مثل الروبيان و السرطان البحري و المحار .

العوامل المؤثرة على نظام تربية الاقفاص :

1. طبيعة الماء : يقصد بها درجة حرارة الماء , و درجة الحامضية و القاعدية ( PH ) ,
الملوحة و الاوكسجين المذاب . هذه المقاييس يجب ان تكون مناسبة لاحتياج الاسماك
لنجاح هذه الطريقة في التربية .

2. العمق : ان العمق المناسب لوضع الاقفاص هو ان لايقل عن 1م بين قاع القفص و قاع المسطح المائي , و ذلك لجعل تيارات الماء تدخل بسهولة خلال شبك القفص , و لكي تبعد الاسماك عن البكتيريا و المواد المتفسخة الموجودة في القاع .
3. تيارات الماء : ان سرعة تيارات الماء يجب ان لاتزيد عن 40سم/ثا لكي توفر نوعية ماء جيدة بالاضافة الى جعل الاسماك لا تفقد اي طاقة من خلال سباحتها ضد تيارات الماء القوية .
المواد المستعملة في صناعة الاقفاص :
1. الشباك : مادة النايلون المرن او مادة البولي اثيلين من اهم المواد المستعملة في صناعة الشباك لكونها رخيصة الثمن و متوفرة في الاسواق بالاضافة الى معاملتها بمواد كيميائية غير ضارة. اما مادة البلاستيك الصلب او المقوى بالحديد فيمكن استعمالها لغرض تثبيت الاقفاص. ويؤخذ حجم الاسماك بنظر الاعتبار بحيث تكون فتحة الشبكة اكبر ما يمكن و ذلك لافساح المجال للماء للحركة خلال الفتحات, مما يزيد من مستوى الاوكسجين و يقلل من المواد الضارة و المتفسخة. يمكن استخدام مادة تجارية تدعى (الفلكس كارد) كمادة حافظة (طلي الشباك) حيث تحد من نمو النباتات البحرية و تحمي الشبك من اشعة الشمس .

2. الطوافات : يمكن استخدام عدة اشكال من الطوافات لجعل الشباك طافية مثل براميل الزيت الفارغة او حاويات بلاستيك تملأ بالهواء المضغوط . ( شكل 3 )

3. الاطارات الحديدية المثبتة : ان الاطارات الحديدية يجب ان تكون قوية او مقاومة للصدأ , و يمكن استبدالها بسهولة, ان مادة الالمنيوم او الاعمدة الخشبية , خشب البامبو , الانابيب المغلونة و المطاط المقوى بالحديد , كلها امثلة لصنع اطارات الاقفاص. و بهذه الطريقة اصبحت الاقفاص قوية و غير متحركة , حيث يمكن مجابهة الظروف الطبيعية مثل الرياح او تيارات الماء القوية .

4. التثبيت : ان التثبيت القوي مطلوب لجعل الاقفاص ثابتة و يمكن ان تقاوم تيارات الماء القوية .
ان مادة الربط هي حبال البولي اثيلين , حيث يربط الهيكل بواسطة هذه الحبال الى اثقال كونكريتية بوزن (2-3) طن توضع داخل القاع .
بصورة عامة وزن الاثقال الموضوعة يجب ان تكون (1.5-2) اثقل من وحدة التربية المستعملة .

نظام التربية :
التربية داخل اقفاص يمكن ان تقسم الى ثلاثة انظمة: نظام تربية واسع, نظام تربية شبه مكثف, نظام تربية مكثف. وبخصوص النظامين الاول و الثاني لاتفيدنا بشئ كونها اسماك تستعمل للاسماك التي تتغذى على البلانكتون او المواد العضوية التي تحملها تيارات الماء، او التي لاتحتوي على نسبة عالية من البروتين , كسمك السلمون و بعض انواع الجري .
اما نظام التربية المكثفة فيعتمد على الغذاء المركز , والذي يشكل 40-60% من القيمة الاجمالية للمشروع , و الاسماك الملائمة لهذا النوع من التربية هو سمك التيلابيا و الكارب .
تلجأ بعض حقول الاقفاص الى التغذية اليدوية كونها غير مكلفة لكنها تسبب هدرا في كمية العلف المقدم للاسماك و هنالك طرق ميكانيكية لتوزيع العلف اما بواسطة انابيب خاصة توزع الغذاء على الاقفاص او بواسطة نصب معالف فوق الاقفاص حيث تدرب الاسماك على هذه الطريقة من التغذية .
المشاكل التي تجابه التربية داخل الاقفاص :
ان التربية داخل الاقفاص تختلف عن طرق التربية الاخرى المعروفة و ذلك لتعرض الاسماك الى الظروف الطبيعية بصورة مباشرة , و من اهم المشاكل التي تجابه الاسماك هي :
1. الاصابة بالامراض و الطفيليات : هذه يمكن الحد منها و ذلك بتعقيم الاسماك قبل وضعها داخل الاقفاص اما بمادة برمنكنات البوتاسيوم او بواسطة بواسطة مادة الملكات كرين او الفورمالين , حيث يمكن بهذه الطريقة القضاء على البكتيريا او الطفيليات و يمكن زيادة مقاومة الاسماك للامراض باعطاءها جزءا من الفيتامينات او اضافة المواد المعدنية الى غذاءها .
2. تعرض الاسماك الى الكائنات المفترسة : مثل الاسماك المفترسة او اللبائن او الطيور , و يمكن الحد من تاثير هذه الكائنات اما بربط علب معدنية فارغة حول الاقفاص او استخدام اجهزة صوتية لاطلاق بعض الاصوات المفزعة لكي تبعد الكائنات المفترسة .
3. تعرض الاسماك للمواد السامة او الملوثات : و هذه تسبب خسائر فادحة للاسماك و هذه المشكلة يمكن التغلب عليها بوضع غطاء على الاقفاص الو بانزال الوحدة العائمة بحدود 2 م تحت سطح الماء للتخلص من المواد السامة الطافية او باحاطة الاقفاص بواسطة الواح بلاستيكية تمنع وصول المواد الكيمياوية السامة الى الاسماك .
4. تتأثر الاقفاص بصورة عامة بتقلبات الطقس : مثل العواصف و الرياح و الامواج , و يمكن التغلب على هذه المعضلة بربط حاويات مطاطية مع بعضها البعض بعد ملءها بالهواء حول الاقفاص لكي تمتص قوة الامواج و تسمى هذه بمكسرات الامواج او المصدات .

و خلاصة القول ان هذا النوع من التربية ناجح و له مردود اقتصادي جيد اذا تم استعماله بصورة صحيحة من ناحية نوع و كمية الاسماك المستخدمة بالاضافة الى كون الشباك نظامية و نظيفة و طريقة ربطها او تثبيتها يتم بصورة جيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ikhlassnet.ibda3.org
 
l||°تربية الاسماك في الاقفاص °l||l°
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ikhlassnet :: البيئة والفضاء :: عالم البحار والمحيطات-
انتقل الى: